دليل علم نفس الطفل

 إذا استطعت أن تنفق...

تخيل أن بحوزتك 000,10 دولار (يمكنك تغيير هذا المبلغ وفقا لعمر طفلك). أمهل كل فرد من أفراد الأسرة مهلة أسبوع واحد لتدبير قائمة بالمشتريات التي يرغبون فيها. وسوف يقررون ما ينبغي عليهم اقتناؤه ببساطة, وما ينبغي عليهم إلغاؤه من القائمة. قدم مكافأة إشادة لأفراد الأسرة الذين يقررون تقديم بعض المال لن يحتاج إليه من الاخرين. وهذا التمرين من شانه أن يعلم الطفل القيمة المالية للأشياء, وما يحتاج إليه من مهارات لكي يصبح مستهلكا حكيما.

وقت الانفراد بالنفس في علم نفس الطفل

 

لا يمكننا سماع صوتنا بالفعل إلا عندما نشعر بالوحدة والصمت. فالأطفال الذين يقدّرون أفكارهم يتعلمون كيفية استيعاب مشاعرهم. والطفل الذي يستطيع تسلية نفسه باهتمامات منفردة يتعلم كيف يفكر باستقلالية. وفي عالم يبدو سريعا وعنيفا, يستطيع الطفل الذي يشعر بالراحة مع نفسه العثور على السلام, والاستمتاع بعقله.

"الانفراد بالنفس هو الشعور بالارتياح عندما تكون وحدك".

أليس كولر

تعريف وقت الانفراد

ثمة فرق شاسع بين الشعور بالوحدة وقضاء وقت على انفراد. ربما لا يدرك الأطفال كيفية قضاء وقت مع انفسهم على انفراد, وقد يحاجون إلى التعريف بالمفهوم. يقدّر البالغون عادة أهمية قضاء وقت على انفراد. لذا اجلس مع أطفالك وأطلعهم على ما تفعل أثناء انفرادك من أجل رعاية الطفل, وسبب إعجابك البالغ بوقت الانفراد, وأخبرهم بما تجنيه منه. وبعد أن تتحدث إليهم بشأن وقت الانفراد, اسأل كل واحد منهم عما يود القيام به عند قضاء وقت الانفراد. قم اليوم باختيار وقت لكل فرد لكي يقضي ثلاثين دقيقة في هدوء, حيث وقت الانفراد. توجد مع أطفالك في المرة الأولى لكي تقدم لهم الأفكار والدوافع.

أصوات الصمت

تعاني معظم العائلات اضطرابًا كبيرًا في حياتهم لدرجة أنه يصعب الحصول على وقت للتوقف والاستماع في هدوء. ورغم ذلك, عندما نجلس ونستمع في هدوء لما حولنا من اصوات. يبدو العالم أمامنا كأنه منتعش. فليأخذ كل فرد عشر دقائق للجلوس منفردا في هدوء, مغمضا عينيه, ولا يفعل شيئا سوى الاستماع. يمكنكم جميعا مغادرة المنول او البقاء فيه ببساطة. قم بضبط عداد الوقت؛ وعندما يدق الجرس, يلتقي الجميع ويتحدثون عما سمعوه. وعن شعورهم عند الاستماع في صمت.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

نحن على جوجل بلس

البحث