دليل علم نفس الطفل

 مكافئة الأمانة في علم نفس الطفل 

كيف يمكنك مكافأة الأمانة عندما يخربك طفلك الصدق بشأن قيامه بعمل خاطئ؟ غالبا ما يعاقب الآباء أبناءهم بعد أن يبحثوهم على الأمانة, وذلك من شأنه أن يٌشعر الطفل بأنه عليه في المرة القادمة ألا يقول الصدق حتى يتجنب العقاب. والمهم في الأمر هو أن يتعلم الطفل تحمل مسئولية أفعاله؛ وهذا يعني أنه بمجرد ان يهبرك الصدق, عليك أن تجعله يفكر في السبيل لإصلاح ما قد وقع. قم بمكافأة الاعتراف الصادق بقول شيء مثل: "يسرني جدًّا أنك كنت قادرًا على قول الصدق. فكر مليًّا في عمل ما تقوم به لتحسين الوضع".

صف المشهد بأمانة

يبرع الأطفال في وصف الأمور بمبالغة شديدة: "هذه الفتاة السخيفة في الفصل كتبت على ورقتي من جميع الاتجاهات" (بينما تكون قد وضعت مجرد علامة صغيرة بالقلم الرصاص عن طريق المصادفة), "لقد أكل كل ما في صندوق الإفطار" (بينما يكون في حقيقة الأمر قد أكل الملعقة الأخيرة), "إنني أغبى طفل في الصف" (عندما لا يحصل على الدرجة النهائية التي كان يرغب فيها). العب تلك اللعبة التي تسمى اللقطة الفجائية لتبين لأطفالك الفرق بين أن يصفوا شيئًا ما بأمانة وأن يضيفوا إليه الزوائد. فعقولنا تلتقط صورًا ذهنية طوال اليوم. فتخيل أن عينيك كا لكاميرا, وانظر إلى شيء ما داخل منزلك, ثم اغضض طرفك, ويقوم الجميع بوصف اللقطة المفاجئة بأمانة قدر الإمكان؛ ثم يمكنهم وصفها باستخدام الكثير من الزوائد. وبعد أن تحدثهم عن اللقطة الفجائية لشيء ما داخل المنزل, اسأل الجميع إذا كان بإمكانهم تذكر أحد الأحداث التي شاهدوها في المدرسة أو في العمل هذا اليوم. من الآن فصاعدًا, عندما يعود طفلك إلى المنزل ومعه قصة تتسم بالمبالغة إلى حد ما, يمكنك أن تسأله إذا كانت تلك لقطة فجائية دقيقة.

عندما يكون صدق الطفل أمرًا محرجاً و علم نفس الطفل

ربما يشعر معظم الآباء بالحرج عند توجيه طفلهم أسئلة بريئة مثل ("لماذا أنت سمين للغاية؟"), أو يقول صادقًا: ("إنه رجل قبيح"). يقوم الأطفال بهذه الأفعال بشكل طبيعي, ويبدو أنهم يشعرون براحة وفضول لمعرفة الحقيقة أكثر من الكبار. ولا ينبغي أن نجعلهم يشعرون بالاستياء حيال هذا الأمر. فتلك طريقة الطفل لمراقبة الكون والتعلم منه. اجلس مع أطفالك وأخبرهم بقصص بشأن تلك القصص, ولتر مدى صدقك معهم في الإجابة. ومن خلال رواية تلك القصص, ناقش معهم شعور الأشخاص الذين نثار حولهم التعليقات. واختم حديثك بإخبارهم بأنك ترغب في أن يحتفظوا بأمانتهم في كل ما يفكرون فيه, ولكن يجب أن يحرصوا على عدم إيذاء مشاعر الآخرين عن طريق توجيه الخطاب إليهم بصوت عالٍ.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

نحن على جوجل بلس

البحث