دليل علم نفس الطفل

 المظهر الحسن و الأناقة  و رعاية الطفل

ليس من السهل دائما أن تعلم الطفل عادات الأناقة. أحيانا ما يحتاج ذلك إلى رسائل تذكيرية متتابعة. عندما يبدو طفلك أنيقا ونظيفا بين الفنية والأخرى, التقط له صورة. وفي أوقات أخرى عندما يبدو قذرا للغاية, التقط له صورة أيضا. وفي حس دعابي, ضع كلتا الصورتين جنبا إلى جنب على المنضدة نفسها. قم بالعمل نفسه مع غرفة طفلك, والتقط لها صورة وقت نظافتها ووقت قذارتها. ثم ناقش مع طفلك ما يحتاج إليه من أمور لكي يبدو أنيقا ونظيفا طوال الوقت. قوما معا بوضع قائمة للمراجعة لكي يتمكن الطفل من التأشير على ما قام به من إنجازات للنظافة كل يوم, بما في ذلك كل ما اتخذه من خطوات نحو الظهور في مظهر أنيق: مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة

, أو غسل الوجه, أو تمشيط الشعر, أو وضع مزيل العرق, أو ترتيب الفراش, أو طي الملابس. تحدث إلى أطفالك عن أهمية المحافظة على عادات الناقة, ليس فقط من اجل النظافة بحد ذاتها, وإنما أيضا من أجل الأشخاص الذين يعيشون معهم.

سعة الحيلة

الحياة بالنسبة للطفل ما هي إلا تعلم كيفية الصمود في وجه الرياح التي تأتي بها الأيام. والتحلي بسعة الحيلة يعني المصاعب والتريث بعض الوقت للتفكير بشأن تلك الصعوبات, ومن ثم استخدام الموارد المتاحة للتعامل معها. إن تنمية صفة سعة الحيلة تمنح الطفل مهارات حياتية لمواجهة تحديات الحياة في علم نفس الطفل. وهي تمده بالثقة اللازمة لصنع القرارات. وهي كذلك تبين له كيف يصبح مشاركا سباقا في العالم المحيط به.

"لا أخشى العواصف, فأنا أعلم كيف أبحر بسفينتي".

لويزا ماي ألكوت

علم طفلك المهارات اليومية

يُعد تعليم المهارات المنزلية اليومية, مثل غسل الملابس والتسوق ودفع الفواتير والتنظيف من الأمور المهمة بالنسبة للطفل. فهي تعلم الطفل الاعتماد على الذات في علم نفس الطفل, وعندما يتعلم طفلك تلك المهارات, يكتسب شعورا أكبر بالثقة في النفس ويقل شعورك بالقلق تجاهه.

في المرة المقبلة عندما تذهب إلى السوق, اصطحب طفلك معك. تجولا معا في المتجر, ووضح له المكان الذي يجد فيه السعر, وكيفية انتقاء الفكاهة الجيدة, والمكان الذي يجد فيه ملصق المكونات, وفي الجولة التالية, قم بإعطائه مجموعة من الكربونات واطلب منه إيجاد كل سلعة مدرجة في الكوبون وإعادتها إلى بطاقتك.

إذا كانت لديك فواتير قديمة, فدرّب طفلك على ملء بياناتها. ووضح له الشكل الذي تبدو عليه الفاتورة وكيفية إرسال مظروف لسدادها. وتتطلب موازنة دفتر الشيكات بعض مهارات الجمع والطرح البسيطة- فلمَ لا تكلف طفلك الذي يبلغ من العمر ثماني سنوات بهذه المهمة؟ (وسوف تحتاج بالطبع إلى مراجعتها مرتين).

دع طفلك يشاركك فرز الغسيل إلى أكوام من الملابس الفاتحة والداكنة والبيضاء. ووضح له كيفية تشغيل الغسالة والمجفف وشجعه على تنظيف ملابسه الخاصة.

تحتاج مهارات الطبخ إلى أن تدرس. قم باختيار أحد أطفالك كل يوم ليساعدك في أعمال الطبخ.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

نحن على جوجل بلس

البحث