دليل علم نفس الطفل

 تخيَّل مستقبلك في علم نفس الطفل

إن القدرة على تخيل كيف سيبدو واقعك المستقبلي هو جزء من ماهية الحلم. ودائما ما يجهل الأطفال ما يتمنون حدوثه في المستقبل. والحديث معهم عن الخيارات المختلفة وإخبارهم بإيمانك بإمكانية حدوث أي شيء يساعدهم على استخدام الخيال لديهم عند تصور المستقبل. كلنا يملك لوحاته الإعلانية الخاصة والمادة اللاصقة والمقص وبعض المجلات القديمة. ابدأ في قص صور للأمور التي ستتواجد في حياتك. لا تكن واقعيا. كن حالما, وأطلق العنان لفكرك. أحضر كل ما ترغب فيه من صور ورسومات يدوية وكلمات, ثم قم بتعليقها على الحائط حيث يمكنك رؤيتها كثيرا, وأضف إليها كلما راودك الحلم بحياتك المستقبلية

. اقض بعض الوقت عقب انتهاء الجميع من صنع إعلاناتهم لكي تناقش معهم الصور الملصقة على كل لوحة إعلانية وماذا أرادوا بها.

غيِّر القنوات

عندما تشاهد أسرتك التليفزيون في المرة القادمة, لاحظ كيف يغير أحدكم القنوات كلما جاء عرض لا يرغب في مشاهدته. علّم أطفالك كيفية تغيير القنوات داخل عقولهم عندما تعترضهم أفكار تسبب لهم الضغوط أو القلق أو الخوف. وإليك كيفية القيام بذلك: كلما خطرت ببالهم أفكار أو تجارب سيئة, اطلب منهم أن يغمضوا أعينهم وأن يتخيلوا ما يهدئهم وما يُشعرهم بالارتياح مثل اللعب مع الأصدقاء, أو المكوث في الحديقة, أو قراءة كتاب مثير. وربما يرغبون حتى في ابتكار قنوات جديدة, مثل قناة المزاج الجيد او قناة المزاج أو قناة الشجاعة أو قناة الصبر, التي يمكنهم الرجوع إليها كلما دعت الحاجة لذلك.

المفكرون العظماء

لقد اشتهر بعض عظماء المفكرين والمبدعين في التاريخ بتخيل ابتكاراتهم قبل تنفيذهم بوقت طويل. اشحذ همم أطفالك بالاطلاع على السير الذاتية لشخصيات, مثل "ليوناردو دافنشي" و "إسحاق نيوتن" و "فولفجانج موتسارت" و "ألبرت أينشتاين". حدثهم عن قيمة الخيال وحل المشكلات باعتبارها إحدى أهم الأدوات التي تستخدمها الإنسانية في مسار الإبداع. نمِّ تلك المهارة عند أطفالك. وعندما يقترحون أفكارا قد تبدو تافهة او غير عملية, سر معهم على مسارهم الفكري ذاته بدلا من قول شيء لا يفيد. قم بتنمية أفكارهم عن طريق إضافة أفكار من صنعك أنت, وهذا من شأنه أن يضفي طابع الأهمية على ما يتخيلونه. ويعد هذا تمرينا على التفكير ذي القيمة.

قصص السحاب

للطبيعة خيالها الخاص, فهي تعيد تشكيل نفسها كل لحظة أثناء حركة السحب. وينبغي للجميع أن يحضر غطاء لكي يضطجع عليه, وأن تذهبوا مها للخارج في يوم تكون السماء فيه ملبدة بالسحب. ابدأوا بالنظر إلى الأشكال. وليخبر كل منكم الآخر كيف تبدو له السحب. فربما تي سحابة على شكل ملك أو على شكل حوت أبيض جذاب أو حتى على شكل فطيرة الكريمة المخفوقة التي قد تداوي العالم. أنصتوا جميعا إلى القصة, وليساعد أحدكم الآخر إذا تعثرت الأمور. إن استخدامك للخيال لديك يشبه قيامك بجولة داخل عقلك. وإن المفكرين الطلقاء ذوي الخيالات الواسعة هم أولئك الذين تمادوا ليصلوا إلى اختراع الحاسوب أو اكتشاف دواء جديد أو كتابة روايات مثيرة, وهكذا. فشجع طفلك على مواصلة الخيال.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

نحن على جوجل بلس

البحث