دليل علم نفس الطفل

 تقدير الذات في علم نفس الطفل

يبدأ تشكل تقدير الذات لدى الأطفال في علم نفس الطفل مراحل مبكره جدا, ويستمر في النمو يوما بعد يوم. ويأتي تقدير الذات من خلال تعلم تقبل حقيقية ذواتنا عن طريق اختيار حب أنفسنا حتى بعد إدراكنا لمواطن الضعف فينا. وينمو تقدير الذات لدى كل طفل مع كل تفاعل ناجح يمر به, مثل عمل مٌتقَن أو هدف متحقق, وكذلك من خلال ما يقدمه لنا أحبابنا من كلمات إيجابية. ولا يعتمد تقدير الذات على عظيم الإنجازات, وإنما يعتمد على المهمات اليومية البسيطة التي ترسخ داخل الطفل الاعتقاد بأنه يمكنه أن يدير حياته, بل ويديرها على أكمل وجه.

 

"نحن أبطال قصتنا"

ماري مكارثي

مفكرة الارتياح في علم نفس الطفل

قم بشراء مفكرة لكل فرد من أفراد الأسرة لكي يكتب فيها. وعلى كل فرد أن يكتب في مفكرته كل ليلة بعد تناول وجبة العشاء أو قبل الخلود إلى النوم ستة أمور أكسبته الشعور بالارتياح لدى قيام بها. والفكرة تكمن في التركيز على الخبرات الإيجابية التي نمر بها جميعا. ففي كثير من الأحيان تمر علينا الابتسامة البسيطة وألعاب العطلة الممتعة ورؤية الطائر الصغير والضحك على المزحة المسلية مرور الكرام في ظل مرورنا بتجربة سيئة أو مزعجة. وسوف يكون لديك مطلق الحرية في عرض ما كتبته على الآخرين أو الاحتفاظ به لنفسك, وإذا كان الطفل صغيرا لدرجة أنه لا يستطيع الكتابة, يمكنه أن يرسم صوراً أو يميل شخصا آخر. وإذا لم تتدفق المعلومات في ذهنه, فساعده عن طريق استرجاع أحداث اليوم: ألعاب ما قبل الدراسة, والأصدقاء الذين يرافقهم أثناء عودته من المدرسة, أو وجبة العشاء التي أعجبته. احصل على عائلة تقضي كل أيامها في البحث والعثور على كل ما هو إيجابي.

أظهر الخصال الحميدة

إن التقدير الذاتي أمر ينمو على مدار حياة الفرد. إنه الإيمان بالذات والقدرة على رؤية خصال الخير بداخلها, وهو كذلك الثقة المتزايدة في اختبارات الفرد. وبما أن الأطفال يعتمدون اعتمادا كليًّا على توجيهات الآباء والأقارب وآرائهم, فإن الأسرة هي المكان الأول الذي ينمو فيه شعور تقدير الذات. افض وقتك في الحديث بطريقة ممتعة عن الخصال الحميدة لدى كل شخص. قم برسم مخطط بياني لكف كل فرد على أوراق منعزلة. خذ كل كف على حدة وتحدث عن الشخص صاحب الكف المرسومة تلك. ما الذي يحسن صنعه؟ ما الذي يعجبك فيه؟ كيف يشارك العائلة؟ وما نوع الخصال لديه؟ اكتب جميع هذه الأمور بداخل الكفوف المرسومة وحولها. قم بتطبيق هذه التجربة على جميع أفراد الأسرة, وعندما تنتهي من ذلك قم بتعليق كل المخططات لكي يراها الجميع. وإذا تذكرت خصالا إضافية مع مرور الوقت, يمكنك إضافتها لرسوماتك.

 

 

 

التعليقات  

0 #2 abudalziz Ali kalaf
الطفل. براءة وشقاوة وصدق . وبكاء وضحك
مستقبل
لتفهم الطفل . اجعل عقلك كعقل الطفل .
اقتباس
0 #1 أبو حسن
مقال جيد
اقتباس

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

نحن على جوجل بلس

البحث