دليل علم نفس الطفل

 معنى الشجاعة في علم نفس الطفل

ربما يتشوش المعنى الحقيقي للشجاعة لدى الطفل. فقد يعتقد أنها تعني محاربة البلطجي, أو إنجاز عمل تحداه أحد أصدقائه في فعله, أو القفز في الماء من أعلى منحدر صخري. وكلما وصفه أحد الأشخاص بالوهن والجبن, اعتقد انه يجب أن يظهر شجاعته, أما الكبار فيدركون ان الشجاعة ليست على هذا النحو مطلقًا. فالشجاعة هي أن تخوض مخاطر مبررة لسبب وجيه, وأن تدافع عن معتقداتك, وأن تدعم حقوق الآخرين, وأن تكون نفسك بغض النظر عن آراء الآخرين. اقصص لطفلك قصص أشخاص شجعان تعرفهم, وأخربهم عن أوقات حياتك التي شعرت فيها بأنك كنت شجاعًا. قوموا معًا بصنع بطاقة مزخرفة أو كتاب يصف معنى الشجاعة. وكلما رأيت من طفلك فعلاً شجاعًا, فلا تنس الاهتمام به وأخبره بمدى إعجابك بشجاعته.

 

شارة الشجاعة في علم نفس الطفل

يتطلب الأمر شجاعة من الطفل لكي يكون صادقًا مع نفسه عندما يشجعه أصدقاؤه على انتهاج سلوك سيئ. اقض بعض الوقت في تصميم وتكوين وتزيين شارة للشجاعة. قد تكون الشارة مشبكا أو غطاء وسادة أو راية أو زهرية, أو أي شيء يمكنك تكريم طفلك به. وبينما تصنع الشارة, تحدث إليه عن مدى سهولة السباحة مع التيار ومدى صعوبة السباحة ضده. ابدأ مع طفلك الصغير عن طريق توجيه المدح إليه لكونه شخصًا مهتمًّا. وعندما تسمع قصة عن شخص مثير للشغب في المدرسة, أو طفل غريب الأطوار داخل الصف, تحدث معه عن شعوره إذا كان هو ذاك الشخص. شجع طفلك على إخبارك بشعوره عندما تصرف بشجاعة, ثم أعر الأمر اهتمامًا بالغا عن طريق إقامة حفل أسري لتكريم الطفل بالشارة المصنوعة في المنزل. ويمكنه الاحتفاظ بالشارة حتى يقوم فرد آخر من أفراد العائلة بعمل شجاع. وحينئذ, دع الفائز الأول بشارة الشجاعة يَقد الحفل المقبل.

تصرف كما لو كنت قادرًا

إن جزءًا من الشعور بالخوف تجاه القيام بعمل ما او مواجهة شخص ما يكمن في الشعور بعدم القدرة على ذلك. ساعد طفلك على التغلب على خوفه بتعليمه كيفية التخيل.

وإليك طريقة لتوجيه طفلك لأساليب التخيل:

دع طفلك يجلس ويغمض عينيه. تناول الموقف الذي يشعر بالخوف حياله, ثم دعه ير نفسه بينما يمثل الموقف داخل عقله. إنه بحاجة لأن يرى نفسه وهو يؤدي جميع الحركات والكلمات, ثم يجب أن يرى كيفية تعامله من النتائج. دعه ينفذ السيناريو داخل عقله بقدر رغبته في ذلك. وإذا صعب عليه التخيل, يمكنك أن تقترح عليه بعض التصورات في صورة قصة أثناء محاولته رؤية المشهد داخل ذهنه. وبعد انتهائه من تخيل الموقف لعدة مرات, اسأله عما يعتقد بشأنه. رددا معا لخمس مرات على الأقل عبارة "يمكنني ذلك".

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

نحن على جوجل بلس

البحث