دليل علم نفس الطفل

الثقة عند المحادثة في علم نفس الطفل

إن تعلم ما هو جديد, ومن ثم القدرة على استخدام المهارة الجديدة, يجعل الأطفال فخورين جدا بأنفسهم. والمفردات النشطة والمتنامية تعد إحدى المهارات الجديدة الممتعة التي تستطيع العائلة العمل عليها معا. قم باختيار كلمة كل أسبوع ودوِّنها في ورقة لاصقة تعلق على الثلاجة. ردد الكلمة عدة مرات حتى يتعلم الطفل كيفية نطقها. ثم أخبره بمعناها وبكيفية استخدامها في جملة أو اثنيتن. ويكمن التحدي في أن يقوم بجميع الأفراد باستخدام تلك الكلمة مرة على الأقل يوميا في محادثاتهم بالمدرسة أو العمل او المنزل. أطلع الآخرين على كيفية استخدامك الكلمة ثم أعط نفسك نقطة. وكلما استخدمت الكلمة, زاد نقاطك. وفي نهاية الشهر, يتم الإعلان عن الحاصل على أكبر عدد من التقاط ومنحة

لقب "بطل المفردات الرائع!".

أسماء من الطبيعة

يعطي الهنود الحمر أسماء من الطبيعة للأشخاص المنتمين إلى قبائلهم. وهذه السماء عبارة عن كلمات مأخوذة من الطبيعة تصف أبرز سمات الشخص أو تجربة حياتية مر بها الشخص مع الطبيعة؛ مثل شعاع الشمس, النهر الصغير, الجبل الجسور, شمس اليل, دولفين, زنبق الماء, السحاب المنجرف, السلحفاة, الصقر, طائر المروج, الذئب المنشد, نحلة العسل, أو زهرة دوار الشمس. فهل يوجد في الطبيعة ما يذكرك بنفسك؟ كون مجموعة من أفراد الأسرة وفكر في أسماء الطبيعة التي تصف كلاًّ منكم. تأكد أن تلك مشاركة للخصال الحميدة التي تلمسها في الطبيعة (مستنقع الطين, لأنك قذر للغاية, أو ديك, لأنك تصيح بصوت عالٍ كل صباح, ليست أسماء من شأنها بناء تقديرات الذات!). إذا عثرت على اسم تحبه, فاجعله لقبك المستوحى من الطبيعة.

مرحبا بقدومك

كان الملوك والملكات يعلنون عن قدومهم بالنفخ في الأبواق. لم لا نمتلك أدوات متاحة لكل فرد للإعلان عن قدومه لدى الباب: كالأجراس العادية و أجراس الرياح وربما هاتف داخلي. ويستطيع كل شخص أن يبتكر نغمته الخاصة التي يدركها الآخرون لدى دخوله. وكلما حضر أحد أفراد الأسرة من المدرسة أو العمل أو نشاط ما, عزف لحنه الخاص- إن عادات من هذا القبيل من شأنها أن تنشئ لدى الأطفال ذكريات خالدة بشأن حية الأسرة وطقوسها.

التعليقات  

0 #1 نبيل
ممتاز
اقتباس

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد

نحن على جوجل بلس

البحث